_ضرَبَ مثلَ الرزقِ كَمَثَلِ حائِطٍ له بابٌ فمَا حولَ البابِ سهولَةً وما حول الحائِطِ وَعْرٌ وَوَعْثٌ فمَنْ أَتَاهُ مِنْ قِبَلِ بابِهِ أصابَهُ كلَّهُ وسلِمَ ومَنْ أَتَاهُ من قِبَلِ حائِطِه وَقَعَ فِي الوعْرَةِ والوَعْثِ حتى إِذَا انْتَهَى إِلَيْهِ لم يكن لَهُ إلَّا الرِّزْقُ الذي يسَّرَهُ اللهُ عزَّ وجلَّ لَهُ
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4-73
صحيح
_الدعاءُ يردُّ القضاءَ، و إنَّ البرَّ يزيدُ في الرزقِ، و إنَّ العبدَ ليحرمَ الرزقَ بالذنبِ يصيبُهُ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4262
صحيح
صحيح
_إن اللهَ عز وجل وَكَّلَ بالرَّحِمِ مَلَكًا يقولُ : يا رَبِّ نُطْفَةٌ، يا رَبِّ علقةٌ، يا رَبِّ مُضْغَةٌ، فإذا أراد أن يَقْضِيَ خَلْقَهُ قال : أَذَكَرٌ أم أُنْثَى، شَقِيٌّ أم سعيدٌ، فما الرِّزْقُ والأَجَلُ، فيُكْتَبُ في بَطْنِ أُمِّهِ .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 318
[صحيح]
[صحيح]
_ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا ، فيقولُ : أي ربِّ ، نُطفةٌ ، أي ربِّ ، علقةٌ ، أي ربِّ ، مضغةٌ ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا ، قالَ : قال الملكُ : أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى ؟ شقيٌّ أم سعيدٌ ؟ فما الرِّزقُ ؟ فما الأجلُ ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2646
صحيح
صحيح
_ إنَّ الرِّزقَ ليطلُبُ العبدَ كما يطلُبُه أجلُه
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/38
صحيح
صحيح
تعليقات
إرسال تعليق