التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صفة صلاة الكسوف

اتفقوا على أن صلاة كسوف الشمس سنة ، وأنها في جماعة ، واختلفوا في صفتها ، وفي صفة القراءة فيها ، وفي الأوقات التي تجوز فيها ، وهل من شروطها الخطبة أم لا ؟ وهل كسوف القمر في ذلك ككسوف الشمس ؟ ففي ذلك خمس مسائل أصول في هذا الباب . 

المسألة الأولى 

صفة صلاة الكسوف

ذهب مالك والشافعي وجمهور أهل الحجاز وأحمد أن صلاة الكسوف ركعتان ، في كل ركعة ركوعان . وذهب أبو حنيفة والكوفيون إلى أن صلاة الكسوف ركعتان على هيئة صلاة العيد والجمعة 

والسبب في اختلافهم :

اختلاف الآثار الواردة في هذا الباب ، ومخالفة القياس لبعضها ، وذلك أنه ثبت من حديث عائشة أنها قالت : خسفت الشمس في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى بالناس فقام فأطال القيام ، ثم [ ص: 177 ] ركع فأطال الركوع ، ثم قام فأطال القيام ، وهو دون القيام الأول ، ثم ركع فأطال الركوع ، وهو دون الركوع الأول ، ثم رفع فسجد ، ثم رفع فسجد ، ثم فعل في الركعة الآخرة مثل ذلك ، ثم انصرف وقد تجلت الشمس " . ولما ثبت أيضا من هذه الصفة في حديث ابن عباس أعني : من ركوعين في ركعة - . قال أبو عمر هذان الحديثان من أصح ما روي في هذا الباب ، فمن أخذ بهذين الحديثين ورجحهما على غيرهما من قبل النقل قال : صلاة الكسوف ركعتان في ركعة 
وورد أيضا من حديث أبي بكرة ، وسمرة بن جندب ، وعبد الله بن عمر ، والنعمان بن بشير : " أنه صلى في الكسوف ركعتين كصلاة العيد " . قال أبو عمر بن عبد البر وهي كلها آثار مشهورة صحاح ، ومن أحسنها حديث أبي قلابة عن النعمان بن بشير قال : " صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الكسوف نحو صلاتكم يركع ويسجد ركعتين ركعتين ، ويسأل الله حتى تجلت الشمس " . فمن رجح هذه الآثار لكثرتها وموافقتها للقياس ( أعني : موافقتها لسائر الصلوات ) قال : صلاة الكسوف ركعتان قال القاضي : خرج مسلم حديث سمرة 

قال أبو عمر وبالجملة فإنما صار كل فريق منهم إلى ما ورد عن سلفه ، ولذلك رأى بعض أهل العلم أن هذا كله على التخيير ، وممن قال بذلكالطبري ، قال القاضي : وهو الأولى ، فإن الجمع أولى من الترجيح . 

قال أبو عمر وقد روي في صلاة الكسوف عشر ركعات في ركعتين ، وثمان ركعات في ركعتين ، وست ركعات في ركعتين ، وأربع ركعات في ركعتينلكن من طرق ضعيفة . قال أبو بكر بن المنذر ، وقال إسحاق بن راهويه كل ما ورد من ذلك فمؤتلف غير مختلف لأن الاعتبار في ذلك لتجلي الكسوف ، فالزيادة في الركوع إنما تقع بحسب اختلاف التجلي في الكسوفات التي صلى فيها . 

وروي عن العلاء بن زياد أنه كان يرى أن المصلي ينظر إلى الشمس إذا رفع رأسه من الركوع ، فإن كانت قد تجلت سجد وأضاف إليها ركعة ثانية ، وإن كانت لم تنجل ركع في الركعة الواحدة ركعة ثانية ، ثم نظر إلى الشمس; فإن كانت قد تجلت سجد وأضاف إليها ثانية ، وإن كانت لم تنجل ركع ثالثة في الركعة الأولى وهكذا حتى تنجلي 
وكان إسحاق بن راهويه يقول : لا يتعدى بذلك أربع ركعات في كل ركعة ، لأنه لم يثبت عن النبي - عليه الصلاة والسلام - أكثر من ذلك وقال أبو بكر بن المنذر وكان بعض أصحابنا يقول : الاختيار في صلاة الكسوف ثابت ، والخيار في ذلك للمصلي إن شاء في كل ركعة ركوعين ، وإن شاء ثلاثة ، وإن شاء أربعة ، ولم يصح عنده ذلك . قال : وهذا يدل على أن النبي - عليه الصلاة والسلام - صلى في كسوفات كثيرة . 

قال القاضي : هذا الذي ذكره هو الذي خرجه مسلم ، ولا أدري كيف قال أبو عمر فيها : إنها وردت من طرق ضعيفة . وأما عشر ركعات في ركعتين فإنما أخرجه أبو داود فقط . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرزق وجلب الرزق

دعاء الرزق , ادعية الرزق , ايات الرزق , اسباب الرزق , الرزق مكتوب , الرزق بيد الله , الرزق الوفير , الرزق على الله , الرزق الواسع , الرزق الحلال , للرزق العاجل , للرزق الواسع السر الكبير مجربة الهية يقينية , للرزق السريع مجرب , للرزق السريع , للرزق بالزوج , للرزق الكثير , للرزق الوفير , دعاء الرزق , دعاء الرزق وتيسير الامور , دعاء الرزق بالمال , دعاء الرزق بالعمل , دعاء الرزق المستجاب , دعاء الرزق مكتوب , دعاء الرزق المال , دعاء الرزق والفرج , دعاء الفرج , دعاء للرزق , دعاء ل لرزق سريع الاجابة , دعاء للرزق للامام علي , دعاء للرزق مستجاب , دعاء للرزق عن اهل البيت , دعاء للرزق بالمال , دعاء الفرج , دعاء للرزق مجرب , دعاء للرزق بالزوج الصالح ايات الرزق جلب الرزق دعاء الرزق والمال اسباب الرزق دعاء للرزق دعاء طلب الرزق الرزق بيد الله دعاء جلب الرزق دعاء لجلب الرزق لجلب الرزق دعاء الرزق بالمال ايات لجلب الرزق ادعيه الرزق دعاء رزق المال دعاء تيسير الرزق ادعية الرزق الحل لتوسيع الرزق وضيق المعيشة والعمل والوظيفة alroqia alshareia Quran islam https://www.youtube.com

كنز من تحت العرش

كنز من تحت العرش 

وصفات اربعة لل الخوف و وطلب الرزق والغم ومكر الناس

وصفات اربعة لل الخوف و وطلب الرزق والغم ومكر الناس